الدكتور حسين البحارنة

  حصل الدكتور حسين محمد البحارنة على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة كيمبردج بإنجلترا.

  وكان قد حصل على الدبلوم العالي في القانون من جامعة لندن بعد حصوله على درجة الليسانس في الحقوق من جامعة بغداد.

      كما حصل على درجة المحاماة في القانون الإنجليزي(باريستر) من كلية" لنكولنز إن" بإنجلترا.

  الدكتور حسين البحارنة هو عضو منتخب في" لجنة القانون الدولي" التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة منذ سنة 1987 وحتى سنة 2006 حيث تكرر انتخابه من قبل الأمم المتحدة لأربع دورات متعاقبة.

      كما أنّه عضو منتخب في مجلس إدارة المجلس الدولي للتحكيم التجاري منذ سنة 1994.

  وهو أيضاً عضو في محكمة التحكيم التجاري الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية ومقرّها في باريس.

  عمل الدكتور حسين البحارنة مستشاراً قانونياً في كلّ من وزارة الخارجية الكويتية وشركة أرامكو بالظهران خلال الستينات.

  وقد التحق بدائرة الشئون الخارجية في البحرين قبل الاستقلال كمستشار قانوني في عام 1969، وعيّن فيما بعد مستشاراً وعضواً في مجلس الدولة في عام 1970. ثمّ أصبح بعد الاستقلال في عام 1971 وزير دولة للشئون القانونية بعد تشكيل أول وزارة في البحرين. وقد استمرّ في هذا المنصب حتى منتصف يونيه عام 1995 حين أحيل للتقاعد مع بعض الوزراء الآخرين بعد التشكيل الوزاري الجديد في ذلك العام.

  وبصفة المحاضر وزيراً للشئون القانونية ومستشاراً للدولة خلال مدة 25 سنة( من سنة 1970-1995)، فقد أسهم بهذه الصفة في وضع التشريعات المدنية الحديثة للدولة وتقديم الاستشارات والأعمال القانونية الأخرى لها.

  كما كان عضواً بارزاً في اللجنة الوزارية المكلفة بمساعدة الخبير الدستوري لمجلس الأمة الكويتي الدكتور عثمان خليل عثمان بمهمة إعداد مسودة دستور سنة 1973.

  وللمحاضر مؤلفات وأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية عن الأوضاع الدولية والدستورية والدعاوى الإقليمية لدول الخليج العربية، كما توجد له أبحاث ومحاضرات في قضايا التحكيم التجاري الدولي.